الواد الشقى المشرف العام
عدد الرسائل : 144 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 20/01/2009
| موضوع: كيف تكون عضو مميزومتعاون ومحبوب وغير انانى الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:21 pm | |
|
كيف تكون عضو مميز ومتعاون ومحبوب وغير أناني
هناك اشخاص تترك ردودهم اثرا واضحا تفرح لوجود ردودهم في مواضيعك و تطرب لسماع كلامهم و ترغب ان تقول لاحدهم.. كم انت متميزا لانهم فعلا متميزون فهم يمتلكون المهارة في الرد المناسب .. تجد الرقي في كلماتهم و قمة الذوق و الاخلاق اذا كنت ترغب في قول ما تريد يمكنك ذلك بسهولة لكن ان تكون متميزا فيما تقول , و كيف تقول.. هذا اكثر صعوبة قد يكون ذلك غريزيا و موهوبا لكن بالتدرب يمكن ان يصبح مكتسبا ذلك ما يتحدث عنه العنوان كيف تتميز بردودك ؟؟ ردود الترحيب بما انها اختيارية فهي تقرا بمزيج من السرور و الامتنان كما انها وسيلة آسرة لترسيخ العلاقات مع الاشخاص الذين نتعامل معهم اجعل ردك سريعا لانه سيكون اجمل وقعا و ترغيبا اعرب عن سعادتك بانضمام الشخص اذكر شيئا ايجابيا قد يستفيد منه الشخص بانضمامه الحديث و اذكر حدثا مرتقبا لتعطي العضو شيئا يتطلع اليه اخيرا اكد له انك ستجيب على تساؤلاته بكل سرور و سيكون رائعا ان ترفق باقة ورد مع ردك
الاعجاب و التقدير لا تعبر عن اكثر مما تشعر به عليك بالايجاز و الصدق في التعبير الايجاز امر سهل لكن اذا صعب عليك صدق التعبير يجدر بك التفكير ثانية في الامر الذي يدفعك للكتابة فكر في الامر الذي اعجبك واذكره في ردك لا تبالغ و تسرف في المديح فالآخرون يميزون المشاعر الصادقة عن سواها لا تجعل تسجيل الاعجاب كعذر لتطلب امرا من الشخص لان المغزى سيكون واضحا يجدر بك ان ترد الاطراء بمثله الاستفسار و الاجابة اذا كانت معلومات او تعليمات يجب اتباعها اشكر الشخص و اخبره انك فهمت الامر و لا تتحدث عن الموضوع باكثر من جملة او جملتين الا في حال عدم الفهم حينها يمكنك الاستفسار او طلب التوضيح اذا كان الاستفسارموجه اليك او المعلومات طلبت منك لا تعط التعليمات بشكل سلبي (عليك ان تفعل..) ابتعد عن كلمة "واضح" "بسيط" لانها لاتمهد لموضوع سهل و تشعر القارئ بالاحباط لانه لايفهم شيئا الجميع يفهمونه ببساطة لا تستخدم لهجة تنم عن احساسك بالتفوق بعد كتابة المعلومات اختصرها الى اساسيات كن لبقا فقد تبدو بعض الاسئلة غبية و الاجابة عنها و اضحة لدرجة تجد معها صعوبة في صياغة جوابك لكن عقول الناس تعمل بطرق متباينة وغريبة و ربما كان يرى الموضوع من زاوية اخرى غير التي تراها و اصول الادب تقتضي عليك اجابته كما تجيب اي سؤال آخر ستسر كثيرا لو تمكنت من الاجابة بسرعة, اذا قلت بانك لاتعرف
الاختلاف اذكر وجهتي النظر المتعارضتين و اشرح موقفك و اعط اسبابا و اضحة باستخدام احصائيات او اقتباسات او حدث يدعم موقفك او اسماء اعضاء يوافقونك الراي شرط ان تستاذنهم لا تضع الطرف الاخر موضع دفاع ولا تخلف لديه احساسا بالضآلة لان الشخص الذي تجعله يشعر بالمرارة لن يعطيك ما تريد تفادى اللهجة التي تصعد الاختلاف مثل كلمة "طائش"" فاضح" " سخيف" فالنقاش ليس تهكما و لا سخرية كما ان ذلك يوحي بالضعف كما قال فيكتور هيجو(الكلمات العنيفة تشير الى ضعف القضية) استخدم كلمة اعتقد بدل اشعر لتحمل عبارتك القوة فالحقائق افضل من المشاعر هنا اشر في النهاية الى ان اختلاف الراي لا يفسد للود قضية
الاعتراض او الشكوى ان كان الموضوع يسيء اليك او الى جماعة تنتسب اليها ربما لا يجدر بك تجاهله دائما و لكن توخ الحذر في ردك لا تتمادى في السخرية و الاتهام و توجيه التلميحات الذكية الا اذا كان الغرض الذي تريده من ردك هو صب غضبك على الكاتب اما اذا كنت تريد تسوية الامر او طلب الاعتذار او اي رد ايجابي فاياك و اثارة عداوة الشخص بمثل تلك الاهانات فالردود السلبية لا تعطي نتيجة بل تجعلك تبدو كالاحمق ( ستشعر بذلك فيما بعد بعد ان تفكر في الامر) اعرب عن ثقتك برغبة الشخص في عمل ما هو صحيح و قدرته على معالجة الوضع بما يرضيك (الى ان تكتشف العكس) ساعد الشخص على حفظ ماء وجهه ولا تجعل الامر و كانه سيحل تحت ضغطك و تهديداتك لانه لن يكون كذلك
النصح اذا لم يطلب منك النصح فذلك قد يجعلك في موقف ضعيف ولكن في حال رايت ذلك مناسبا ابد الاحترام و التواضع واقترح بهدوء ان هذا الامر ربما افاد الشخص ان ياخذه في الاعتبار و استخدم صيغة المبني للمجهول (اذا امكن فعل .. )بدل(اذا امكنك ان تفعل..) و بامكانك ان تسال قبلا ان كان يحتاج الى مساعدة دون ان تقدم النصيحة و ان تنوه انك مستعد لان تفعل في حال طلب النصيحة توخ اللباقة ثم اللباقة ابدا بسرد رايك بلين و اشرح وجهة نظرك اذا كان هذا ضروريا دون مبالغة ولا توحي بانك وجدت الحل الوحيد و انما اطرح بدائل و احتمالات ضمن نصيحتك عبارة تقول فيها ان الراي في النهاية يعود للآخر و انك على ثقة بانه سيتخذ القرار المناسب اما اذا كنت انت من يطلب النصيحة فاخبر الشخص انه ليس ملزما بالرد واذا اردت ان تشكر شخصا على نصيحة قدمها لك عليك ان تعرب عن شكرك كما لو قدم لك هدية و اخبره عن الفائدة التي جنيتها من نصيحته اذا لم تاخذ بالنصيحة او كانت غير مرغوبة افترض حسن نية صاحبها و اشعره بالتقدير لجهده المبذول
التعاطف و الشكر و التهنئة اعرب عن مشاعرك بكل بساطة و بشكل مباشر اعرب عن تعاطفك و افكارك و دعائك و تمنياتك الطيبة لا تبخل بالكلمات و لا تحشد العبارات الجاهزة و نصائح و تعليقات لا علاقة لها بالامر لا تقدم ابتهاجا كاذبا او طرحا متفائلا في قضايا المرض او العزاء و اعرب عن امتنانك و شكرك بطريقة حماسية
الردود المتاخرة يقال ان طريق التاجيل يؤدي الى بيت النسيان ان تنوه بانك سترد قريبا يخفف من احساسك بالثقل و يسهل الامر من الصعب الرد متاخرا على المواضيع التي فات اوانها ,لكن اذا كنت ترى ان من واجبك الرد فاعلم ان الجهد الذي ستبذله سيستحق التقدير ابدا باعتذار و لا تدعه يتجاوز عبارة واحدة و الافضل ان تقول ان لا عذر لديك و انك آسف ثم تتابع ردك الذي يجب ان يكون اجمل صياغة و اكثر حرارة مما لو كتبته فورا لكن لا تبالغ في الصياغة لتكون قطعة فنية
عليك بالدقة و الوضوح في الفاظك و حقائقك للهجتك اهمية كبيرة تجعلك مسموعا او غير مسموع استخدم لغة تميزك و تكون مريحة بالنسبة لك لا شيء يعطي ردك قوة اكبر من التفاصيل ليس التفاصيل غير الضرورية و انما تلك التي تفك الغموض عليك باللطف و الكياسة و الايجابية و التشجيع ,الردود الايجابية تاتي بنتيجة مذهلة توخ الواقعية و ابتعد عن العواطف الناس لا تريد مشاعرك انها تهتم بالحقائق استخدم دون مبالغة كلمة "انت" فهي تجعل الشخص معنيا بالرد الا في الشكاوي فهي تنم عن الاتهام و العداء دع الشخص الاخر يعلم بانك تقدره وان من دواعي سرورك ان ترد عليه اختم ردك بالتمنيات الطيبة او بتعبيرك عن الثقة او بتكرار الشكر لا تخطئ في ذكر اسم الشخص فذلك يلفت انتباهه فورا عليك بالرد على الاعتذار و لو لمجرد الاشعار بالاطلاع عليه
| |
|